بعض المسائل التي يكثر السؤال عنها في رمضان

بعض المسائل التي يكثر السؤال عنها في رمضان
بعض المسائل التي يكثر السؤال عنها في رمضان وفي الصيام :
 
 
التحاميل حكمها ( لاتفطر) ابن عثيمين
قطرة العين حكمها ( لاتفطر) ابن تيمية وابن باز وابن عثيمين.
الكحل حكمها ( لايفطر)ابن تيمية وابن باز و ابن عثيمين.
قطرة الأذن حكمها ( لاتفطر)ابن تيمية وابن باز و ابن عثيمين.
قطرة الأنف حكمها ( اذا وصلت الى المعدة فإنها تفطر) ابن عثيمين . ابن باز: قطرة الأنف لاتجوز للصائم ومن وجد طعمها في حلقه فعليه القضاء.
بخاخ الربو حكمها ( لايفطر) ابن باز ابن عثيمين واللجنة الدائمة.
بخاخ الأكسجين حكمها ( لايفطر) سعد الخثلان.
الإبر المغذية حكمها ( تفطر) ، والإبر العضلية او الوريدية أو الجلدية حكمها ( لاتفطر) ابن عثيمين وابن باز.
إبر البنسلين حكمها ( لاتفطر) ابن عثيمين إبر الأونسولين لمرضى السكر حكمها ( لاتفطر) اللجنة الدائمة.
إبرة تخدير الأسنان وعمل حشوه وتنظيفها حكمها ( لايفطر) ابن باز.
استعمال العطور واستنشاقها حكمها ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
مرطب الشفتين حكمها ( لايفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء منه، ابن عثيمين المكياج حكمها ( لايفطر) ابن باز وابن عثيمين
القيء عمداً حكمها ( يفطر) ، وبغير عمد حكمها ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز. . رعاف الأنف وقلع الضرس مع خروج دم حكمها ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز. تحليل الدم حكمها ( لايفطر) ابن باز وابن عثيمين.
الإحتلام حكمها ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز.
السباحة والغوص حكمها ( لايفطر) ابن عثيمين
دواء الغرغرة حكمها ( لايفطر) بشرط عدم ابتلاع شيء، ابن عثيمين
السواك حكمها ( لايفطر) ابن عثيمين وابن باز. قلت: المقصود السواك العادي وليس ذو النكهات
معجون الأسنان حكمها ( لايفطر) اذا لم ينزل الى المعدة، والأولى عدم استعماله؛ لان له نفوذ قوي.ابن عثيمين وابن باز.
بلع النخامة حكمها ( لايفطر) ابن عثيمين
 
تذوق الطعام حكمها ( لايفطر) ولكن لاتبتلعه ،ولاتفعله الا لحاجه. ابن عثيمين
لصقات النيكوتين حكمها ( تفطر) اللجنة الدائمة.
 
من تنبيهات شهر رمضان سئل بن باز : هل يثاب النظر في المصحف دون تحريك الشفتين ؟ جوابه : لايعتبر قارئا ! ولايحصل له فضل القراءة الا اذا تلفظ بالقرآن ساهم بنشره للاستفادة وتصحيح الأخطاء التي يقع فيها البعض !
 
 

. . 214