تقرير: على السلطة تفعيل عضوية فلسطين على أرض الواقع

تقارير . Moderator Eslam منذ 5 سنوات و 0 شهور 44 0
تقرير: على السلطة تفعيل عضوية فلسطين على أرض الواقع
تقرير: على السلطة تفعيل عضوية فلسطين على أرض الواقع
 
 
 
 
 
 
 
 بعد مرور أكثر من شهر على حصول فلسطين على عضوية مراقب في الأمم المتحدة، عمل الاحتلال الصهيوني على التغلغل والاستيطان والحصار الاقتصادي بشكل مكثف لمنع هذا الإنجاز، وهو ما وضع عدة تساؤلات حول فعالية العضوية الفلسطينية الجديدة.
 
 
حيث صرح المحلل السياسي جهاد حرب بأن هناك عدم وضوح من قبل القيادة الفلسطينية في وضع خطة واضحة لتكريس الإنجاز الفلسطيني في الأمم المتحدة، مرجعًا ذلك إلى عدم وجود قرارات تتخذ من قبل القيادة لمنع الاحتلال الصهيوني من الدخول إلى مناطق "أ".
 
 
وقال حرب: إنه "يجب أن تتبنى القيادة مبادرة لحماية الفلسطينيين من الاستيطان والمستوطنين من خلال وضع خطط داخل القرى المهددة بالاستيطان بتشكيل لجان شعبية  تستطيع إيصال المعلومات للقرى؛ ليتمكن المواطنون من الدفاع عن أراضيهم" موضحًا بأنه لا توجد مقاومة للاستيطان بشكل فاعل.
 
 
من ناحيته، قال الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل: إن الانقسام الفلسطيني هو أكبر عقبة تقف أمام إقامة دولة فلسطينية بنظام سياسي موحد، ولا يمكن الحديث عن نجاحات لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة مع وجود انقسام فلسطيني داخلي.
 
 
فيما يعتبر المحلل عبد الستار قاسم أن قرار عضوية فلسطين في الأمم المتحدة لن يحدث أي فارق في المستقبل ما لم تتوفر القوة المساندة لهذا القرار، موضحًا بأن هناك الكثير من القرارات التي اتخذت في الأمم المتحدة لصالح الفلسطينيين، لكن دون جدوى لعدم توفر قوة تساندها.
 
 
أما على المستوى الاقتصادي، فيرى المحلل الاقتصادي نصر عبد الكريم أن هناك خطوات مرحلية يجب القيام بها من قبل الحكومة الفلسطينية لمنع تفاقم الأزمة الاقتصادية دون النظر للمعيقات التي يضعها الاحتلال؛ تتمثل في التفكير الجدي لوضع خطط لتوزيع الموارد، ومحاولة وضع خطط استمرارية في العمل وأولويات وجداول زمنية من خلال ترشيد النفقات وتحسين الجباية الضريبية، مشيرًا إلى أن الحكومة الآن تبدو عاجزة، ولا تقوى على توضيح حدود الأزمة ومكاشفة المواطنين بأبعادها.
 
التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -