متأخرون أربعة عشر قرنا

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

 
 
قبل بضع ليال وفي برنامج تلفزيوني أمريكي كان لاري كينغ (وهو مقدم برامج مشهور جدا) يقدم حلقة عن وجود سكان في الكون ، وأجرى مقابلة مع عدد من العلماء البارزين جدا بما في ذلك ستيفن هوكينج. و في خلال البرنامج تطرقت المناقشة "كيف" بدأت الحياة على الأرض لفهم ما اذا كانت هذه الظروف يمكن أن تحدث في كوكب آخر فتبدأ فيه الحياة .
تذكرت الآية القرآنية (
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) الأنبياء

وفيما يلي ترجمة لنص جزء من مقابلة لاري كنج حيث يبدأ الحديث عن كيفية بداية الحياة مع ملاحظة التفريق بين الماء السائل والجليد. لاحظ أن الكلمة المستخدمة في تلك الآية القرآنية هي على وجه التحديد المياه السائلة.

كينج : الدكتور كاكو ، في رأيك ، كيف بدأ كل هذا؟
كاكو : ربما أنه بدأ على الأرض ، وربما في المحيطات ، حيث يوجد الماء السائل. ونحن الفيزيائيون نقول دائما " اتبع الماء". الماء السائل هو سائل الحياة الذي يحيط بالجنين في الرحم ، حيث بداية الحمض النووي
DNA .

كينج : أوليس وافرا أي زائدا عن الحاجة؟

كاكو : الثلج هو في الواقع هو الشائع جدا في الفضاء.المذنبات مصنوعة من جليد. الماء السائل هو المادة الأنفس في الكون. ونحن لدينا الكثير منه على الأرض.
كينج : لماذا بدأت الحياة هنا وفي ذلك الوقت ؟ هل بسبب وجود الماء؟

كاكو : نعم ونحن نعتقد أن الماء هو وعاء لخلط الحمض النووي لبداية الحياة.
كينغ : هل هناك مياه على كواكب أخرى؟

كاكو : حسنا ، الماء السائل غير موجود خارج الأرض ، ما عدا ربما في أحد أقمار كوكب المشتري. لذلك نحن نعتقد انه "الماء" سلعة ثمينة جدا ، وهذا ما نبحث عنه في الفضاء الخارجي ، إنه وجود المياه وخاصة المياه السائلة.



ووفقا ليكيبيديا فإن الدكتور ميتشيو كاكو يتولى حاليا الرئاسة في " هنري سمات " والأستاذية في الفيزياء النظرية ، والتعيين المشترك في سيتي كوليدج في نيويورك ، ومركز الدراسات العليا التابع لجامعة سيتي في نيويورك ، حيث قدم محاضرات لأكثر من 30 عاما.
وفي الوقت الحاضر فانه يشارك في تحديد "نظرية كل شيء" ، التي تسعى إلى توحيد القوى الأساسية الأربعة للكون : القوى القوية ، وقوى الضعيفة ، والجاذبية والكهرومغناطيسية.
وكان أستاذا زائرا في معهد الدراسات المتقدمة في برنستون ، وجامعة نيويورك.
وهو زميل للجمعية الفيزيائية الأمريكية.
 
. . 32 . 0
إضافه رد جديد
مجموع التعليقات (0)

ذات صلة