وجعلنا من الماء كل شيء حي

 

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

 

 
(وجعلنا من الماء كل شيء حي ) آية من إعجاز القرآن الكريم فنشأة الماء تعود لبدءة خلق الله سبحانة وتعالى للكون ونجد أن عنصري الماء الأكسجين والهيدروجين عنصران أساسيان في هذة البدءة وسوف نقدم في هذا البحث الإعجاز العلمي لقولة تعالى(وجعلنا من الماء كل شيء حي)(الأنبياء30)
 
الماء
الإسم العلمي
-----------------
الماء مركب كيميائي مكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الأكسجين(H2O) لذلك يطلق علية اكسيد الهيدروجين.
أماكن تواجد الماء(H2O)
--------------------------
ينتشر الماء على الأرض بحالاته المختلفة، السائلة والصلبة الغازية فيشغل نسبة 70.9% من سطح الأرض ويشكل الماء ثلثي وزن الجسم 84% من وزن الدماغ ، 80% من وزن المخ ، 90% من وزن الخلايا الليمفاوية ، كما يشكل الماء نسبة 80% من وزن السيتوبلازم الجزء الأكبر منه حر ، وجزء بسيط 4.4%حرويعتبر العلماء أن الماء أساس الحياة على أي كوكب.
خصائص وفوائد الماء للكائنات الحية
------------------------------------
الماء في حالتة السائلة يكون شفاف عديم اللون والطعم والرائحة تنحل فيه أملاح البوتاسيوم والفسفور وبعض السكريات وقليل جدا من الدهون ، وتتم جميع العمليات الحيوية في خلايا الجسم داخل وسط مائي والماء يعمل كمذيب فيزيد من سرعة العمليات الحيوية للخلية بأقل فاقد ممكن من الطاقة التي تتمثل في ثلاثي أدينوزين الفوسفات ATP ؛ لأنه يتفاعل مع عدة مكونات عضوية وغير عضوية ، بسبب خاصية الاستقطاب الكهربائي Electical Polarity ، التي تتميز بها جزيئات الماءالماء مذيب للفيتامنات والأملاح والأحماض الأمنية والجلوكوز كما يلعب الماء، دورا حيويا في هضم وامتصاص ونقل واستخدام العناصر التغدوية، الماء هو الوسط الآمن للتخلص من السموم والفضلات ،يعتمد كل التنظيم الحراري على الماء كما أن الماء، ضروري في إنتاج الطاقة. فقدان الماء يصيب بالغيبوبة، فلا يستطيع الإنسان أن يعيش بدون ماء لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، وينصح بالشرب قبل الشعور بالظمأ، كما أن الماء مهم جدا في الحد من البدانة وتراكم الدهون لدى الاطفال بالخصوص.
 
نشأة الماء على كوكب الأرض
------------------------------
نشأة الماء تبدأ منذ بدء خلق الله سبحانة وتعالى للكون والذي يسمية العلماء بنظرية الإنفجار الكبير، حيث كان الكون كتلة واحدة فإنفلقت للملايين من القطع وهي الكون والمجرات، وظهر حينها مايسمى الأرض، كانت كرة ملتهبة تعوم في الكون الفسيح، بدأت الأرض تدريجيا في البرودة، فتكثفت الغازات الثقيلة وخرجت من الغلاف الجوي وبقيت عدة غازات من أهمها الهيدروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والأمونيوم وغيرها، استمر هبوط مستوى درجة الحرارة حتى درجة 273 مئوية وهي درجة تفاعل جزئ الهيدروجين مع الأكسوجين. فبدأ هطول المطر في الأرض وسرعان ما كان يتبخر بسبب حرارة الطبقة السفلى في الأرض، وحينما بردت، حدث ما يسمى بالفيضان العظيم ونشأ بسببه المحيطات والأنهار والبحار وغيرها وهذة القاعدة العلمية هي من آيات ومعجزات القرآن الكريم فقد أكد القرآن الكريم هذة الحقيقة العلمية في نشأة الكون ونشأة الماء على كوكب الأرض بمنتهى الدقة والإعجاز في قولة تعالى(وَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ) (الأنبياء30)
 
 
 
(وجعلنا من الماء كل شيء حي) الدليل العلمي
---------------------------------------------
الأكسجين والهيدروجين في البروتوبلازم
----------------------------------------
هذان العنصران هما المكونان الرئيسيان لمادة البروتوبـــــلازم والتي تكون خلايا جميع الكائنات الحية من أبسطها تعقيدًا حتى الإنسان وتتكون مادة البروتوبلازم من أربعة عناصر رئيسية وهي الأكسيجين يكون نسبة 76% من مادة البروتوبلازم، ويكون الكربون 10.5%، والهيدروجين 10%، والنتروجين 2.5%. كما توجد فى البروتوبلازم عناصر أخرى ولكن بنسب أقل،وهذة النسب تختلف من كائن الى آخر.

الأكسجين والهيدروجين في الكربوهيدرات
-----------------------------------------
هذان العنصران االأكسجين والهيدروجين هما العنصران الرئيسيان لتركب الموادالكربوهيدراتية وهي المواد التي يعتمد عليها الكائن الحي فى إنتاج الطاقة اللازمة لأداء وظائفة الحيوية(الوظائف الحيوية) فهي تتكون من ثلاثة عناصر رئيسية وهى الكربون والهيدروجين والأكسيجين، بحيث تكون نسبة عدد ذرات الأكسيجين إلى عدد ذرات الهيدروجين هى 2:1 . ومن أمثلة المواد الكربوهيدراتية سكر الجلوكوز C6H12O6 وسكر المالتوز C12H22O11.

عنصرالأكسجين وأهميتة للكائنات الحية على كوكب الأرض
----------------------------------------------------------
الأكسجين (O2) هو واحد من أكثر العناصر إنتشارا في الطبيعة ليس فقط على الأرض وإنما في كل الكون وعنصر الأكسجين هو أحد أهم العناصر الداخلة في تركيب الماء(H2O) فهو العنصر اللازم لحياة جميع ألأحياء البحرية وهو مرتبط مع الهيدروجين بروابط تساهمية و تستخلصة الكائنات الحية البحرية عن طريق أجهزة تنفسية خاصة وعنصرالأكسجين موجود في الهواء الجوي بصورتة الغازية بنسبة 20.8% ويطلق علية الأكسجين الحر الثنائى الرابطة O2 وهو العنصرالذي ينتجة النبات في عملية البناء الضوئى والذي تتنفسة وتحيا علية جميع الكائنات الحية هوائية التنفس على سطح الأرض والأكسجين موجود بطبقة الأوزون بالطبقات العليا بالغلاف الجوي وهذة الطبقة قد جعلها الله سبحانة وتعالى درعا واقيا لكوكب الأرض ولجميع الكائنات الحية من أشعة الشمس الضارة.
 
 
 
الهيدروجين ونشأة الكون
------------------------
الهيدروجين وهو العنصر الثاني الرئيسي في تركيب الماء يرمز لة بالرمز H أخف الغازات وأكثرها تواجدا في الكون حيث يشكل 75% من حجم الكون حيث يفسر نموذج الإنفجارالعظيم الأشعة الكونية بأنة عندما كان الكون صغيرا جدا وقبل تكون النجوم والمجرات كان شديد الحرارة جدا وكان يملأه دخان ساخن جدا موزعا توزيعا متساويا في جميع أنحائه، ومكونات هذا الدخان كانت بلازما الهيدروجين، أي بروتونات وإلكترونات حرة من شدة الحرارة وعظم الطاقة التي تحملها. وبدأ الكون يتمدد ويتسع فبدأت بالتالي درجة حرارة البلازما تنخفض، إلى الحد الذي تستطيع فيه البروتونات الإتحاد مع الإلكترونات مكونة ذرات الهيدروجين.

الهيدروجين في الكواكب والنجوم العملاقة
----------------------------------------
يتواجد هذا العنصر بوفرة كبيرة في النجوم والكواكب الغازية العملاقة عن طريق الإندماج النووي تستمد الشمس حرارتها وكذلك النجوم فتندمج ذرات الهيدروجين في درجة حرارة نحو 12 مليون درجة مئوية وضغط عالي جدا فيتكون الهيليوم. ويقوم النجم والشمس بذلك التفاعل أثناء 90 % من عمره. بعد ذلك يكون الجزء الأكبر من الهيدروجين قد إستهلك وتحول إلى هيليوم.
 
 
 
الهيدروجين في الحامض النووي(DNA)
-----------------------------------------
الهيدروجين مكون رئيسي في جزيء (DNA) الذي يمثل الخريطة الجينية لكل شيء في الكائن الحي؛ إذ تعمل الرابطة الهيدروجينية على ربط القواعد النيتروجينية على سلاسل جزيء (DNA) مع بعضها البعض.
 
الماء وإنتاج أكسجين الهواء من عملية البناء الضوئي
-----------------------------------------------------
الماء H2O هو العنصر الرئيسي لإنتاج أكسجين الهواء من النيات في عملية البناء الضوئي فعملية البناءالضوئي تعتمد كلية على استهلاك جزء من الطاقة الضوئية لإنشطار عنصري الماء الأكسجين والهيدروجين لإنتاج الأكسجين كما يثبت الهيدروجين الموجود في الماء, وفي النهاية يتكون الجلوكوز (Glucose) الذي ينتقل إلى دورات تحرير الطاقة لتعاد دورة العناصر والمركبات والطاقة من جديد
 
 
 
الهيدروجين والأكسجين وعمليات التنفس والإحتراق
---------------------------------------------------
الهيدروجين وعمليات التنفس والإحتراق جميع عمليات الإحتراق سواء في أجسام الكائنات الحية ( التنفس ) أو في عالم الجمادات كحرق الوقود بأنواعه هي تفاعلات أكسدة واختزال والأكسدة أو الإحتراق هو سحب الهيدروجين من المادة أو إضافة الأكسجين.
 
 

. . 613 . 0
إضافه رد جديد
التعليقات 0