العاصمة المقدسة تكمل جميع استعداداتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام

العالم الاسلامى منذ 3 سنوات و 10 شهور 4763
العاصمة المقدسة تكمل جميع استعداداتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام

في إطار ما تحرص عليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله لخدمة ضيوف الرحمن  اكتملت الاستعدادات لموسم حج هذا العام في وقت مبكر وشرعت كثير من الجهات في تقديم خدماتها مباشرة إلى ضيوف الرحمن الذين توافدوا بالآلاف إلى المدينة المنورة في الأيام الماضية.

وقد بذل العاملون في المنافذ الجوية والبحرية والبرية جهوداً مقدرة واستقبلوا ضيوف الرحمن بأحسن استقبال وقدموا لهم خدمات جليلة مما سهل عليهم كثيراً وكفاهم عناء التعب والمشقة. 

لقد شرف الله بلادنا العزيزة بخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن واطلع أبناؤها بمسؤولياتهم على أكمل وجه وهذا ما نلمسه دائماً من إشادة الحجاج والمعتمرين بالخدمات التي تقدم لهم وبما يلقونه من معاملة طيبة

ضيوف الرحمن الذين أتوا لأداء الركن الخامس في دينهم، حيث دأبت المملكة على وضع خدمة ضيوف الرحمن بمنزلة الحدث التاريخي البارز في مسيرتها، فوفرت ولا تزال توفر لها كل الإمكانات، وجندت لها جميع الطاقات سعيا منها لضمان تأدية جميع المسلمين لهذا الركن العظيم بكل سهولة ويسر، وهذا ما يتحقق عاما بعد عاما حيث التصاعد في مستوى الخدمة والتنظيم رغم تزايد أعداد الحجاج.

الإسعاف الجوي يخصص 7 طائرات و 94 طيار وطبيب وفني لخدمة الحجاج المشاعر المقدسة
 
 

أكدت هيئة الهلال الأحمر السعودية جاهزية خدمات الإسعاف الجوي لخدمة حجاج بيت الله الحرام وقال مدير عام الإدارة العامة للطيران الكابتن عبدالرحمن الخضيري أن هناك 7 طائرات مخصصة لخدمات الإسعاف ومجهزة بأحدث التقنيات الطبية يعمل عليها 94 من القوى العاملة منهم 17 طيار و 51 طبيب و 9 مرحلين و 17 فني خدمات مساندة و ابان أن عدد الحالات الإسعافية التي باشرها الإسعاف الجوي تجاوزت 10 إصابات خلال 5 ايام مبيناً أن خدمات الإسعاف الجوي تم توزيعها بشكل مدروس لتغطي مختلف مناطق المملكة مما يسمح لها بالتواجد بأسرع وقت عند الحاجة.
 

1.2 مليون عبوة من مبرة خادم الحرمين الشريفين لسقيا الحجاج
 
 

توزع جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية خلال موسم حج هذا العام 1.2 مليون عبوة من المياه المبردة من مبرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأعدت الجمعية خطة متكاملة لتوزيع مبرة خادم الحرمين الشريفين من المياه على ضيوف الرحمن بواسطة أسطول من البرادات الناقلة لعبوات المياه تزينها صورة مميزة لخادم الحرمين الشريفين وهو رافع يديه بالدعاء مع عبارة (تقبل الله) باللغتين العربية والإنجليزية.

ويتم التوزيع بطرق حضارية ومنظمة تمكّن الحاج من الحصول على المياه الباردة بكل يسر وسهولة؛ بطريقة تتسم بالانسيابية والسرعة مستخدمة سياجات منظمة تحتوي على مسارين، أحدهما للرجال والآخر للنساء، لأخذ احتياجهم من المياه بكل سهولة ويسر.
 

7 ملايين رغيف يستهلكها الحجاج يوميا في المشاعر
 

يستهلك ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة يوميا أكثر من 7 ملايين رغيف، بأنواعها الشامي والحب والصامولي، والتي يتم توفيرها في مخيمات الحجاج في مكة المكرمة وفي مشعر منى من خلال الشركات ومخيمات حجاج الداخل والخارج ابتداء من 7 الى 13 ذي الحجة.

وأوضح شيخ طائفة الفرانة في مكة المكرمة عادل كعكي، انه يوجد بالعاصمة المقدسة 370 مخبزا، اثنان منهما يعملان آليا، و90 مخبزا تعمل بشكل نصف آلي، إضافة إلى 110 أفران عادية و170 افران خاصة بالتميس.

وأوضح كعكي، أن هذه الأفران أنتجت كميات كبيرة من الأرغفة غطت الحاجة الاستهلاكية للمواطنين والحجاج، طوال الفترة الماضية وهي تواصل إنتاج الكميات الكبيرة من الخبز بما يغطي احتياجات الحجيج، مؤكدا خضوع جميع الكميات المنتجة من الأرغفة للمواصفات القياسية. وأشار شيخ طائفة الفرانة، إلى تجاوب الجهات الأمنية بالسماح للمركبات الخاصة بنقل الخبز إلى مشعر منى، مشيرا إلى وجود تعاقدات بين بعض المخابز وشركات ومؤسسات حجاج الداخل لتوفير الخبز.

650 بسطة لخدمة ضيوف الرحمن
 

نفذت أمانة العاصمة المقدسة العديد من المشاريع الاستثمارية بالمشاعر المقدسة للارتقاء بالخدمات إلى أعلى

توى، لتوفير أهم الخدمات التي يحتاجها الحاج في المشاعر المقدسة عموما وفي مشعر منى خاصة.وسلمت الأمانة حوالي 650 موقعا في المشاعر المقدسة لعدد من الشركات الكبيرة ذات الإمكانيات العالية والطاقات التشغيلية الجيدة والمتخصصة في مجال التموين والتغذية شملت مخابز ومطاعم ومحلات لبيع المواد الغذائية وبرادات بمنى، جاءت على النحو التالي 19 مخبزا، 234 بسطة أفراد، 85 بسطة تخصص، 100 برادة، إلى جانب 205 مباسط بعرفات ومزدلفة، إضافة إلى 1100 كرسي حلاقة موزعة في مختلف مواقع منى حول جسر الجمرات وفي منطقتي صدقي والبيعة وبجوار مجازر المعيصم.

الدفاع المدني : خارطة انتشار جديدة لفرق الإخلاء الطبي في المشاعر المقدسة
 
 
تسعى المديرية العامة للدفاع المدني خلال موسم حج هذا العام إلى الاستفادة القصوى من خدمات فرق الإخلاء الطبي العاملة ضمن الخطة العامة في مواجهة الطوارئ .

ولتحقيق ذلك وزعت مهام الفرق حسب الخارطة الجغرافية للمشاعر المقدسة في ضوء المستجدات والمشروعات الجديدة التي استحدثت في منشأة الجمرات والساحات المحيطة بها ومشروع قطار المشاعر .

وسبق ذلك اجتماعات مع الجهات المعنية في تنفيذ خطة الخدمات الطبية والإسعافية بمشاركة والأمن العام , والشئون الصحية , والهلال الأحمر السعودي , والخدمات الطبية بوزارة الداخلية , والخدمات الطبية في القوات المسلحة , وأمانة العاصمة المقدسة .

وزارة الصحة تقدم نصائح وإرشادات للحجاج
 
 
قدمت وزارة الصحة عدداً من النصائح والإرشادات الصحية للمرضى ولحجاج هذا العام 1434هـ ، من خلال موقعها الالكتروني للوزارة.

حذرت المواطنين والمقيمين غير الحجاج أن يحرصوا على اتباع طرق الوقاية من الأمراض لأن هناك حجاج بعد عودتهم لا يكونوا مصابين بالأمراض ولكن حاملين لها لذلك يجب على ذويهم أن يأخذوا التطعيمات اللازمة تحت إشراف الطبيب ، كما ونصحت إلى ضرورة مراجعة الحجاج للطبيب بعد انتهائهم من أداء المناسك للاطمئنان على صحتهم بشكل عام .

ونصحت الوزارة باتباع الارشادات الصحية التوعوية التي وفرتها وزارة الصحة من خلال الاتصال على الهاتف المجاني 8002494444 طيلة فترة الحج ، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر النشرات والبوسترات التوعوية المتوفرة في المشاعر المقدسة , وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة .
 
 
 

شباب مكة : نفخر بخدمة وفود الرحمن وتقديم الخدمة المثلى لهم
 
15
يسعد شباب مكة بشرف الخدمة الجليلة التي خصوا بها في خدمة حجاج وزوار بيت الله الحرام وترتسم الابتسامة على محياهم عندما تحين فرصة تقديم الخدمة لوفود الرحمن بكل محبة وفخر بما يقدمونه احتساباً للأجر من الله تعالى.
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -