انتبه! عند الإفطار الماء قد يكون داءك ودواءك

صحتك في رمضان منذ 3 سنوات و 9 شهور 1047
انتبه! عند الإفطار الماء قد يكون داءك ودواءك

مع تزامن قدوم شهر رمضان المبارك مع فصل الصيف، وامتداد ساعات الصيام لفترات طويلة، يواصل الجسم فقدانه للماء خلال النهار، حتى يصل وقت الإفطار ويكون بأمس الحاجة لإرواء عطشه الشديد.
 
يعتبر العطش من أهم المشقات التي تواجه الصائم في فصل الصيف، لذلك يعتقد الكثيرون أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا اعتقاد خاطئ لأن معظم هذه المياه تكون زائدة عن حاجة الجسم، لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها.
 
وبحسب دراسة طبية حديثة فإن الماء مفيد لكل أجهزة الجسم وأن الإنسان يحتاج إلى ما بين 2 إلى 3 لترات ماء أو سوائل يومياً.
 
وأوضحت الدراسة أن شرب الماء يزيد من كفاءة عمل الجهاز الهضمي الغذائي، ويزيد من إنتاج الطاقة في الجسم مما يؤدي إلى حرق السعرات الزائدة ويساعد على الاستفادة من الرجيم وإنقاص الوزن.
 
كما أن الماء مهم أيضاً للحفاظ على الأسنان لما تحتويه من أملاح معدنية وكلوريد وفلوريد ويساعد الماء أيضاً على إفراز اللعاب لتسهيل عملية مضغ الطعام والهضم.
 
وتوصي الدراسة أن تكون المياه التى نشربها عند بداية الإفطار متوسطة البرودة، لأن شرب الماء المثلج لا يروي العطش، ويؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي إلى ضعف الهضم، كذلك دفع الماء للطعام أثناء الأكل طريقة خاطئة لأنها لا تعطي فرصة للهضم.
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -