7 أطعمة تخلّصك من الإمساك المحتمل خلال الصوم

صحتك في رمضان منذ 4 سنوات و 3 شهور 654
7 أطعمة تخلّصك من الإمساك المحتمل خلال الصوم

في شهر رمضان قد يصاب البعض بالإمساك، وفي معظم الحالات يكون نتيجة لاستهلاك كميات قليلة من الالياف، وبالتالي فإن اضافة المزيد منها الى وجباتك هو العلاج الابسط والاسهل.
 
 
اختصاصية التغذية والريجيم رامونا خليل تقدّم لكم بعض النصائح حول كيفية التخلص من الإمساك.
 
1- التوت علاج لذيذ
كعلاج بسيط وحلو المذاق للإمساك، يمكنك تناول التوت الاحمر أو الاسود حيث تعتبر جميعها أمثلة لفواكه تحتوي كميات جيدة من الالياف وهي منخفضة السعرات الحرارية.
 
 
2- البقوليات
تحتوي البقوليات على ضعف الكمية التي تحتويها الخضروات من الالياف. وجعلها جزءاً منتظماً من وجبتك الصحية، سوف يساعدك على تجنب الامساك، حيث يحتوي نصف كوب من الفاصولياء على 9.5 غرامات من الالياف، بينما يحتوي حجم مماثل من اللوبياء على 8.2 غرامات.
 
 
3- تصبيرة من الفواكه الجافة
الفواكه الجافة مثل التمر، التين، الخوخ، المشمش والزبيب هي مصادر أخرى للالياف التي تعالج الإمساك.
 
 
4-  الخبز الأسمر
احرص على تناول الخبز الاسمر فهو يساعد على تجنب الامساك. ويتميّز هذا الخبز باحتوائه على دهون قليلة وألياف كثيرة وكربوهيدرات معقدة.
 
 
5- ابدأ يومك مع الحبوب الغنية بالألياف
هناك العديد من الحبوب الغنية بالالياف. اختر الحبوب التي تحتوي على الاقل على 5 غرامات من الالياف لكل حصة. أما إذا كانت نوعية الحبوب المفضلة لديك لا تحتوي على قدر كافٍ منها، فيمكنك أن تضيف إليها ملعقة من الردة أو بذور الكتان.
 
 
6- ابحث عن البروكلي
مثل البقوليات، البروكلي مصدر ممتاز وغني بالالياف. وهو أيضاً غني بالمواد الغذائية ذات القيمة السعرية المنخفضة. ومن الافضل أكل الخضروات نيئة لأن طهوها يقلل من نسبة الالياف بها، ولكن إذا كنت تحب البروكلي مطهواً، فإن الطريقة الصحية لطهو الخضروات هي بالبخار.
 
 
7- بعض المكسّرات غير ضارة
عندما نبحث عن مصدر آخر قوي للألياف تأتي المكسرات. ومن أفضلها: الجوز البرازيلي، والفول السوداني، والجوز، حيث تحتوي أوقية من اللوز على 3.3 غرامات من الالياف، بينما يحتوي حجم مماثل من الفستق على 2.9 غرام. ولكن، احذر فالمكسرات عالية السعرات الحرارية، فانتبه للكمية التي تأكلها.
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -