التمر والخضار مقبلات الإفطار

رمضان منذ 4 سنوات و 1 شهور 283
التمر والخضار مقبلات الإفطار

بل أن يحين وقت الإفطار يقطع الصائم عهداً مع نفسه ان لم يكن أمام جمع من الناس أنه سيتناول كمية كبيرة من الأكل، وسوف يتجرع كمية كبيرة من المشروبات، وتحديدا العصائر بأنواعها، وعادة ما تجتهد النسوة في تجهيز ما لذّ وطاب من الطعام والشراب والحلويات، وفي كثير من الأحيان لا يعرن اهتماما للقيمة الغذائية لكل تلك الأصناف من الطعام ومدى انسجامها مع أمعاء ظلت طوال ساعات النهار فارغة، ومعرفة ما يمكن اتباعه من وجبات صحية للصائم والتي تحتم الضرورة الابتعاد عنها خلال رمضان.
 
تقول خبيرة التغذية بمستشفى السلاح الطبى بأم درمان فوزية عبدالله السنوسى ان اتباع الصائم لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم سيبعد عنه الكثير من المشاكل التي عادة ما تعتري الصائمين عقب الإفطار، إذ يجب البدء بتناول ثلاث تمرات عند الشروع في تناول الإفطار كما ورد في السنة النبوية، ويمكن ان يخفف ذلك على معدة الصائم، نظراً لاحتواء التمر على نوع من السكر سهل الامتصاص، كما انه يخفف الشعور بالجوع. وأشارت إلى أن الكثير من الصائمين يجهلون فوائد تناول "سلطة الخضار" في الإفطار والتي تتمثل في دعم الصائم بالفيتامينات والمعادن، ونصحت بتناول النشويات والبروتينات بأنواعها مثل اللحوم والبيض كوجبة رئيسية خلال الإفطار، ووصفت الخبيرة السنوسي ملاح التقلية والنعيمية وتعتبر من الوجبات السودانية الشعبية واسعة الانتشار وغنية بالبروتين.
 
وبالمقابل حذرت من الإفراط في شرب الماء خلال الإفطار لأن ذلك يحرم الجسم من تناول عناصر أخرى، وطالبت بعدم تناول الحلويات والفاكهة عقب الفطور مباشرة، والأفضل تناولهما بعد ساعتين على الأقل، وعدم النوم بعد الإفطار مباشرة لتفادي عسر الهضم. ودعت إلى ممارسة الرياضة عقب الإفطار كالمشي وغيرها من الرياضات التي تساعد علي عملية الهضم.
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -