دليلك لنظام غذائى مثالى فى رمضان

صحتك في رمضان منذ 4 سنوات و 1 شهور 160
دليلك لنظام غذائى مثالى فى رمضان

تتفنن معظم السيدات المصريات خلال شهر رمضان فى تقديم معظم صنوف الطعام على مائدة الإفطار أو السحور، ظنا منهن أنها بذلك ترضى كافة أذواق أسرتها، ولكن الأمر كما يرى الدكتور محمد حمدى أستاذ التغذية يحتاج لضبط النظام الغذائى، حرصاً على عدم زيادة الوزن وللاستفادة من العناصر المهمة من الأطعمة التى يحتاجها الجسم.
 
يقول "حمدى" إليك الطريقة المثلى لتحقيق نظام غذائى مثالى فى رمضان، يجب أن يكون الاستهلاك الغذائى للأطعمة بسيطًا وألا يختلف كثيرا عن النظام الغذائى فى الأيام العادية، وأن يحتوى جميع المجموعات الغذائية الرئيسية، منها الفواكه والخضروات، والخبز والحبوب والبطاطا، واللحوم والأسماك والحليب ومنتجات الألبان، والأطعمة التى تحتوى على الدهون والسكر.
 
وحذر من تناول الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات المعقدة مثل الشعير، القمح، الشوفان، السميد، الفاصوليا، العدس والأرز البسمتى، والأطعمة الغنية بالألياف أيضا يتم هضمها ببطء وتشمل النخالة، الحبوب، القمح الكامل، البطاطس غير المقشرة والخضروات مثل الفاصوليا الخضراء، وجميع الفواكه تقريبا، بما فى ذلك المشمش والخوخ والتين.
 
وفى السحور نصح "حمدى" بتناول الأطعمة التى تحتوى على العناصر الغذائية النافعة، على أن يشتمل على الأطعمة التى تهضم ببطء مثل خبز بيتا، سلطة، الحبوب وخاصة الشوفان، ومن المهم أيضاً تناول بعض السوائل مع الفيتامينات، مثل عصير الفاكهة أو التمر والحليب.
 
وأضاف هناك أطعمة يجب تجنبها بعد الإفطار فى رمضان منها الأطعمة المقلية، مثل السمبوسة والزلابية المقلية، ويمكنك استبدالها بالسمبوسة المخبوزة والفطائر المسلوقة، والأطعمة عالية السكر والغنية بالدهون، بما فى ذلك الحلويات ويمكنك استبدالها بالحلويات الخفيفة مثل الكاسترد، ويمكنك استبدالها بالمشويات أو الأطعمة المسلوقة.
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -