الأزهر يسعى لاستعادة نسخة نادرة للقرآن من فرنسا

العالم الاسلامى منذ 3 سنوات و 0 شهور 177
الأزهر يسعى لاستعادة نسخة نادرة للقرآن من فرنسا

طالب الأزهر الشريف بمصر دولة فرنسا بإعادة نسخة نادرة من القرآن الكريم استولت عليها الحملة الفرنسية من الأزهر بعد احتلالها مصر في الفترة من 1798م إلى 1801م.
وراسل شيخ الازهر أحمد الطيب كلا من وزير الخارجية الدكتور محمد كامل عمرو، والمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الدكتور "عبد العزيز التويجري"، والأمين العام لمنظمة اليونسكو "إيرينا بوكوفا"، لإيقاف المزاد العلني المقرر عقده 9 يونيو القادم بمنطقة فونتينبلو قرب باريس، والذي تعرض فيه للبيع مخطوطة نادرة من القرآن الكريم اغتصبتها الحملة الفرنسية من الأزهر.
وأكد الطيب أن هذه المخطوطة وقف أزهري نادر وجزء من التراث لا يجوز التصرف فيه بالبيع أو الإهداء أو بأي شكل آخر.
وأشار الدكتور أحمد الطيب أنه الأزهر يسعى لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية لاسترداد المخطوطة، والتي انتشلها مستشرق فرنسي من حريق اندلع بمكتبة الأزهر عام 1978.
وأعلنت دار "أوزونا" التى تنظم المزاد أن المخطوطة والمؤلفة من 47 صفحة باللغة العربية تقدر بما يتراوح ما بين 10 آلاف و 15 ألف يورو
يذكر أن حركة مقاومة مصرية قد تشكلت إبان حملة فرنسا على مصر بقيادة نابليون بونابرت، واتخذت من الجاع الأزهر مقرا لها، وقد تمكن نابليون من قمع هذه الحركة وقصف الحي بمسجده وجامعته، فيما انتشل المستشرق جان جوزيف مارسيل هذه المخطوطة عند قصف الأزهر
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -