قطر تفتتح مركزا إسلاميا ضخما في كرواتيا

العالم الاسلامى منذ 4 سنوات و 3 شهور 244
قطر تفتتح مركزا إسلاميا ضخما في كرواتيا

 
 
 
افتتح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية القطري غيث بن مبارك الكواري، أمس، بمدينة «رييكا» الكرواتية المركز الإسلامي الذي شيد بدعم من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر.
وأقيم الصرح الحضاري بموقع استراتيجي في المدينة على أحدث طراز، وعلى مساحة 10.816 متراً مربعاً، ما يجعله من أكبر المراكز الإسلامية في أوروبا وتحفة معمارية ورسالة حضارية تعكس قيم الخير والتسامح.

حضر الافتتاح -حسب وكالة الأنباء الفرنسية- مسؤولون كروات وشخصيات إسلامية بارزة في المنطقة وفي دول أوروبية عدة، ونحو 20 ألف مسلم من كرواتيا والخارج.
وقال رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بول فاندورن إن «التعددية والتنوع من القيم الأساسية التي يقوم عليها الاتحاد الأوروبي»، ويمثل المسلمون %1.5 من سكان كرواتيا البالغ عددهم 4.2 مليون نسمة نحو %87 منهم كاثوليك.

ويعيش في منطقة رييكا، في شمال البلاد، عشرة آلاف من 63 ألف مسلم في كرواتيا.

ويقول سادمير وهو سائق شاحنة من رييكا في الـ27 من العمر إن «بناء المسجد مهم جدا بالنسبة لي لأن ابنتي ستذهب إلى دار الحضانة هنا».
ويضم المركز الإسلامي الذي بدأ بناؤه في أكتوبر 2009 مسجداً كبيراً يبلغ طول مئذنته 23 متراً، ويقع على تلة تطل على خليج كفارنر ودار حضانة ومدرسة ابتدائية ومكتبة وعيادة طبية.
وتكلف بناء المشروع، نحو عشرة ملايين يورو.
وقال عزيز أميني وهو ألباني من مقدونيا يعيش في ميونيخ، جنوب ألمانيا، إنه جاء مع أسرته ليكون شاهداً على «وفاق حقيقي بين الأديان».
وأعرب هذا الخباز البالغ السابعة والأربعين من العمر عن أمله في أن «تكون كرواتيا التي ستدخل الاتحاد الأوروبي نموذجاً لاندماج المسلمين في أوروبا».

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -