الغنوشي:الختان ممارسة لا سند لها في الشريعة !

العالم الاسلامى منذ 4 سنوات و 4 شهور 225
الغنوشي:الختان ممارسة لا سند لها في الشريعة !

الغنوشي:الختان ممارسة لا سند لها في الشريعة !
 
 
 صرح راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة بتونس، اليوم الجمعة، بأن الحركة "تنكر" ختان الإناث لأنه ممارسة غريبة عن المجتمع التونسي ولا سند لها في الشريعة الإسلامية.

وجاء هذا الموقف إثر نشر تصريحات صحفية منسوبة للحبيب اللوز القيادي في حركة النهضة، اعتبر فيها ختان الإناث "عملية تجميلية".

وأضاف الغنوشي، في مؤتمر صحافي: "الحركة تنكر ختان البنات، وهو ليس من ثقافتنا أصلا في تونس، ولا سند له في الشريعة الإسلامية".

وتابع: "الحبيب اللوز من رموز النهضة لكن كبقية رموز الحركة، تصدر عنه أحيانا مواقف لا تعبر عن موقفها".

وأردف الغنوشي أن اللوز نفى أن يكون قد دعا إلى الختان لأن هذا ليس موقفا شرعيًا ولا موقفًا نهضويًا، وأكد أن تصريحاته الصحفية أخرجت عن سياقها

وقد اختلف العلماء رحمهم الله في حكم الختان، وأقرب الأقوال -كما يقول الشيخ بن عثيمين رحمه الله- أنه واجب في حق الرجال ، سنة في حق النساء.

وكان الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر السابق قد أكد في تصريحات سابقة أن "من ينكر الختان ويحرمه يغالط نفسه وينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة لكن مشكلة الختان تكمن فى الجهل والأمية الثقافية فى فهم مشروعية الختان والقاعدة الفقهية تقول: (الحكم على الشيئ فرع من تصوره)، وما يثار حول الختان فى الوقت الحاضر  بالممارسة الفعلية التى تخالف منهج الشرع هو الذى أدى إلى هذه البلبة وإلى هذه المغالطة التى نسمعها الآن".


 
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -