ألمانيا تقاضي سوريًّا بتهمة التجسس لحساب مخابرات بشار

تقارير منذ 5 سنوات و 0 شهور 111
ألمانيا تقاضي سوريًّا بتهمة التجسس لحساب مخابرات بشار

حرك الادعاء العام في ألمانيا دعوى قضائية ضد رجل سوري بتهمة التجسس لحساب المخابرات السورية داخل ألمانيا.
وكانت السلطات الألمانية قد ألقت القبض على المتهم (34 عاما) مع زميل ألماني من أصل لبناني في مطلع فبراير الماضي بالعاصمة برلين بتهمة الاشتباه القوي في قيامهما منذ سنوات بالتجسس على المعارضة السورية في ألمانيا لصالح مخابرات نظام بشار الأسد.
وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن هذا الجاسوس متورط فى 35 حالة تجسس، موضحةً أن المتهم يعمل منذ عام 2008 كموظف مدني فى السفارة السورية ببرلين. وبحسب المحققين؛ فإنه كان يقوم بإرسال معلومات بصورة منتظمة إلى مسئول سورى كبير  حول عدد من المعارضين لنظام دمشق وعدد من الجمعيات والمؤسسات الموجودة فى ألمانيا.
ومن جانبها، ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية في تقرير لها أن المحققين الألمانيين يتوقعون أن يكون المتهم جزءا من شبكة عملاء تديرها السفارة السورية في برلين، وأشارت إلى أن السلطات الأمنية تتعقب أربعة أشخاص آخرين مشتبه فيهم.
وأضافت المجلة أن المتهم كان ينقل تفاصيل عن نشاط المعارضين السوريين في ألمانيا، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى عن أحزاب ومؤسسات سياسية.
وورد في تقرير المجلة أن المعلومات التي قدمها هذا المتهم تسببت بإخضاع عدد من أقارب طبيب سوري معارض للتحقيق في سوريا من قبل جهاز المخابرات.
وسبق للمتهم أن تقدم في عام 2010 بطلب توظيف لدى هيئة حماية الدستور الاتحادية الألمانية (الاستخبارات الداخلية) للعمل في مجال مكافحة التجسس، وتقول المجلة إن طلبه قوبل بالرفض.
وكان وزير الخارجية الألمانى قد أمر في وقت سابق بترحيل أربعة موظفين يعملون فى السفارة السورية من البلاد لتورطهم فى هذه القضية.
الجدير بالذكر أن محكمة أمريكية قضت في 21 من الشهر الجاري بسجن السوري محمد سويد 18 شهرا بتهمة التجسس لصالح نظام الأسد على سوريين معارضين داخل الولايات المتحدة.
ومع أن سفارة دمشق بواشنطن أنكرت علاقتها به أو بكونه التقى الأسد -بالرغم من وجود صورة يظهر فيها وهو يصافحه- فقد أدين سويد بإرسال تسجيلات مرئية وصوتية لمحتجين سوريين إلى المخابرات السورية، حيث التقى الأسد في جلسة خاصة بدمشق العام الماضي ليطلعه على نشاط المعارضة السورية بالولايات المتحدة.
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -