القرضاوي يطالب الأزهر باستعادة مجده

العالم الاسلامى . Moderator Eslam منذ 6 سنوات و 0 شهور 69 0
القرضاوي يطالب الأزهر باستعادة مجده
 
 
القرضاوي يطالب الأزهر باستعادة مجده أعلن العلاَّمة الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، تأييده لبيان الأزهر الشريف بشأن تأييد الشعوب العربية في المطالبة بحقوقها المشروعة في تحقيق الحرية واحترام حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.

وقال القرضاوي في رسالة وجَّهها إلى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر أمس الأربعاء: "إن هذا هو الموقف المنتظر من الأزهر الذي حمل راية الإسلام لأكثر من ألف عام"، مطالبًا الطيب باستعادة مكانة الأزهر القديمة تحت لوائه؛ "حيث إن خطواته الإصلاحية والداعمة لقضايا الأمة العربية والإسلامية وشعوبها تثبت مواقفه الكريمة يومًا بعد يوم".

وكان الدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر أكد خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين بمقر مشيخة الأزهر بحضور علماء الأزهر، أن السلطة الحاكمة تستمد شرعيتها- من الوجهة الدينية والدستورية- من رضا الشعوب واختيارها الحر، من خلال اقتراع علني يتم في نزاهة وشفافية وديمقراطية؛ باعتباره البديل العصري المنظم لبيعة الإسلامية الرشيدة.

وقال الطيب: "إن الأمة هي مصدر السلطات جميعًا ومانحة الشرعية وسالبتها عند الضرورة؛ مما يجعل الإخلال بشروط أمانة الحكم وعدم إقامة العدل واجبًا شرعيًّا لمطالبة الشعوب بإقامة العدل ومقاومة الظلم والاستبداد".

وأضاف أن "المعارضين الوطنيين في الدول العربية وغيرها، المطالبين بالحرية والعدالة والإنصاف لا يعدُّون من البغاة؛ حيث إن البغاة هم الذين تحدَّدت أوصافهم بامتلاك الشوكة والانعزال عن الأمة، ورفع الأسلحة في مواجهة مخالفيهم والإفساد في الأرض بالقوة".

وشدَّد على أن الحركات السلمية المعارضة هي من صحيح حقوق الإنسان في الإسلام؛ التي أيدتها سائر المواثيق الدولية، وهي واجب المواطنين لإصلاح مجتمعهم، وتقويم حكامهم، ويجب على الحكام الاستجابة لهم دون مراوغة أو عناد.
 
 
 
 
(سبحان الله علم الإنسان مالم يعلم ) استخراج النفط من قشر البرتقال استخراج النفط من قشر البرتقال
 
 
توصل عالم بريطاني إلى طريقة مبتكرة لتحويل قشر البرتقال إلى نفط باستخدام الفرن الكهربائي (المايكروويف)، دفعت جامعة يورك التي يعمل بها إلى تأسيس شركة تحمل اسم "أوبيك".

وقالت صحيفة صنداي إكسبرس اليوم الأحد إن العالم جيمس كلارك وجد أن الفرن الكهربائي عالي الحرارة يمكن أن يكسر الجزيئات في قشور البرتقال للإفراج عن غازات، ثم تجمع وتقطر إلى منتج سائل.

وأضافت الصحيفة أن كلارك استخدم الغازات القيمة المستخرجة من قشر البرتقال لإنتاج النفط والبلاستيك والكيماويات والوقود ومادة البكتين التي تستخدم لتثخين المربى، وهي التي حولها إلى وقود للسيارات وإلى كربون يستخدم في أجهزة تنقية المياه.

وأشارت إلى أن كلارك أكد أن أسلوب المايكروويف يمكن أن يستخدم أيضا على مجموعة متنوعة من النفايات ذات الأصل النباتي لإنتاج الوقود أو غيره من المنتجات، مثل القش وجوز الكاجو وقشور التفاح والقهوة والأرز.

وقالت الصحيفة إن كلارك بنى فرنا كهربائيا (مايكروويف) بكلفة 200 ألف جنيه إسترليني في مختبر جامعة يورك البريطانية، قادر على معالجة كمية صغيرة فقط من فضلات الطعام، ويخطط لبناء فرن أكبر قادر على معالجة 30 كلغ من النفايات في الساعة الواحدة.

وقد قررت جامعة يورك إنشاء شركة باسم "أوبيك"، وهي اختصار لاسم "شركة استغلال قشر البرتقال"، ولا علاقة لها بمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، بدعم من مستثمرين من البرازيل وإسبانيا لإجراء المزيد من الاختبارات حول طرق الاستفادة القصوى من جبال النفايات الناجمة عن صناعة عصير البرتقال.

ونسبت الصحيفة إلى كلارك قوله إن نفايات قشر البرتقال مثال ممتاز لتبديد المصادر النافعة، ويتم ترك نصف فاكهة البرتقال كنفايات بعد الحصول على عصيرها في البرازيل، التي تعد أكبر منتج في العالم لعصير البرتقال، وهذا يعادل ثمانية ملايين طن سنويا من قشور البرتقال، التي يمكن استخدامها لإنتاج المواد الكيميائية والوقود ومواد أخرى.


المصدر: يو بي آي
 
 
 
 
 
 
 

 
التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -