أخبار عربية وعالمية ليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2011

العالم الاسلامى . Moderator Eslam منذ 7 سنوات و 1 شهور 62 0
أخبار عربية وعالمية ليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2011
 

النيابة العسكرية تقرر حبس 21 متهماً فى أحداث ماسبيرو 15 يومًا

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

أحداث ماسبيرو
أحداث ماسبيرو
 
 

قالت وكالة الأنباء الألمانية، أن مصادر حقوقية أكدت أن النيابة العسكرية قررت مساء الاثنين حبس 21 متهماً، اعتقلتهم السلطات خلال أحداث ماسبيرو أمس 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

وأوضحت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية، أن النيابة العسكرية وجهت للمتهمين عددا من الاتهامات أبرزها تخريب معدات مملوكة للجيش، وإتلاف منشآت عامة، والتعدى على قوات مسلحة، مما أدى لوفاة 3 جنود وإصابة آخرين باستخدام أسلحة نارية وبيضاء.

وأضافت المصادر، أن المتهمين هم 19 مسيحياً ومسلمان.

موضوعات متعلقة..

 

آلاف الأقباط يودعون جثامين ضحايا ماسبيرو لمقبرة جماعية بأكتوبر
النيابة والطب الشرعى: 4 أسباب للوفاة فى أحداث ماسبيرو
النيابة تصرح بدفن ضحايا ماسبيرو بعد تشريح الجثث

 

صحافة القاهرة اليوم

إصدار قانون دور العبادة الموحد خلال أسبوعين.. والعوا: كلام البرادعى عن حل جهاز الأمن غير واقعى.. ونشر فرقة من الجيش المصرى فى طابا لأول مرة منذ معاهدة كامب ديفيد

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011 - 03:59

صحافة القاهرة اليوم
صحافة القاهرة اليوم
 
 

تصريحات الدكتور سليم العوا عن حق الأقباط فى بناء دور عبادتهم، وإصدار قانون دور العبادة الموحد خلال أسبوعين، ونشر فرقة من الجيش المصرى فى طابا لأول مرة منذ معاهدة كامب ديفيد.. كان أبرز ما ورد فى صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء.



قال الدكتور محمد سليم العوا المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إن الأقباط يشعرون بأنهم محرومون من بعض حقوق المواطنة، وأنه من الواجب إعطاؤهم حق بناء دور العبادة مشيراً إلى أن النزاعات فى إطار الشعب الواحد يجب أن تحل بالطريقة القانونية، ولو أن هناك ترخيصاً لبناء كنيسة إدفو فلابد أن تبنى.

وأضاف العوا، أن الأساتذة الذين يتكتلون ضد زميلهم القبطى لكى لا يصير عميداً أو رئيس قسم ينبغى لهم إعادة النظر فى أخلاقهم، مضيفاً أنه يتمنى أن تصدر الكنيسة تعليمات صريحة للأقباط بالذهاب إلى التصويت فى الانتخابات المقبلة، لافتاً إلى أن الناس تتخوف أن تلغى المصايف أو تطمس التماثيل والآثار بالشمع أو تغطيتها بالستائر وحرمان المرأة من حقوقها إذا وصل الإسلاميون للحكم أو وصل "العوا" للرئاسة، مشيراً إلى أن الصحابة حينما دخلوا مصر لم يفعلوا ذلك.

وأشار العوا إلى أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتعامل مع القوى السياسية وكأنها صاحبة القرار، فيما الشعب هو الذى ينبغى أن يقرر، وقال العوا إنه غير قلق من جهاز الأمن الوطنى، لكنه قلق لأن المجلس العسكرى لم يصدر حتى الآن قانون الجهاز، مشيرا إلى أن كلام الدكتور محمد البرادعى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية عن حل جهاز الأمن الوطنى غير واقعى.

ولفت العوا إلى أن الأحزاب التى تشكلت من فلول الحزب الوطنى المنحل تعد دليلاً على حجم التمزق الذى كان سائداً فيه، مؤكداً أن الاتهامات المتناثرة فى الساحة السياسية المصرية لا يمكن قبولها ولا يمكن أن يمضى بها إلى الأمام أى مجتمع سياسى.

وتابع العوا، أن "اللخطبة" السائدة فى الخطاب السياسى بدءاً من حكاية "الدستور أولاً" إلى حديث الدكتور البرادعى عن استعداده لتولى رئاسة الوزراء بسلطات مطلقة هو بتأثير أجنبى، ولكنه لم يشعر حتى الآن أن الولايات المتحدة تفضل مرشح رئاسى بعينه.

مرشحو الرئاسة فشلوا فى إصدار بيان موحد حول "فتنة" ماسبيرو
إسرائيل تعتزم اللجوء لغرفة التجارة الدولية لطلب تعويضات من مصر بسبب توقف الغاز
"الإدارية العليا" تقضى بتأسيس "الغد الجديد" و"البناء والتنمية"
الجراحة الأولى لتحويل هبة وسعدية وبوسى إلى أحمد ومحمد وإسلام
تأجيل انتخابات المحامين بسبب "الانفلات الأمنى"
"الأطباء" تستعد لأول انتخابات منذ 19 عاماً الجمعة المقبل
"المجتمعات العمرانية" تستعد لتثبيت 1626 موظفاً مؤقتاً فى 8 مدن جديدة
بدء تثبيت العاملين بالآثار وفقاً لجدول زمنى ينتهى 2012
رئيس رابطة المراقبين الجويين: إضرابنا كان بسبب أعطال التكييف



اشترط مشروع قانون دور العبادة الموحد موافقة الجهة الدينية أولاً على أن يتم استخراج التراخيص من المحافظ المعنى خلال 3 أشهر، وإذا لم يرد يعتبر عدم الرد بمثابة موافقة، ونص المشروع على أن يكون بناء دور العبادة موافقاً عليه من الجهة الدينية الرسمية، حيث لن يكون لأى شخص الحق فى بناء دور عبادة دون موافقة رئاستها الدينية التى يتبعها، وهى وزارة الأوقاف للمساجد ورؤساء الطوائف الدينية المسيحية واليهودية للكنائس والمعابد.

وصرح مصدر مسئول بمجلس الوزراء أن المشروع قد وضع قواعد للبناء والترميم والهدم والإزالة والتوسعة وحتى عمليات تدعيم المبنى، حيث ستكون تلك الأمور واحدة بالنسبة للمساجد والكنائس والمعابد.

وأكد المصدر، أن القانون قد خول المحافظ سلطة إصدار التراخيص، وذلك بدلاً من رؤساء الأحياء، نظراً لأهمية دور العبادة.

مجلس الوزراء يقر قانون دور العبادة الموحد خلال أسبوعين
تنفيذ الإعدام فى الكمونى قاتل أقباط نجع حمادى
النيابة العسكرية تحقق مع 25 متهماً
الطب الشرعى: طلقات نارية وطعن بالأسلحة البيضاء وراء وفاة الضحايا
5.2 مليار جنيه خسائر البورصة .. وارتباك فى أسواق السلع
واشنطن تنفى عرضها إرسال قوات أمريكية لحماية الأقباط
وزيرة خارجية أسبانيا: تسليم حسين سالم لمصر بيد القضاء
غداً بدء تلقى طلبات الترشح لمجلسى الشعب والشورى
تكليف الحكومة بتشكيل لجنة تقصى الحقائق فى أحداث ماسبيرو
محافظ أسوان ينفى تقدمه باستقالته إلى المجلس العسكرى



ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن إسرائيل وافقت على طلب مصرى لنشر فرقة من الجيش المصرى فى منطقة طابا على نحو 10 كيلو أمتار جنوبى مدينة إيلات لأول مرة منذ توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979.

وأوضحت الصحيفة، أن السلطات المصرية طالبت الجانب الإسرائيلى بالموافقة على هذا الإجراء بهدف منع محاولة عناصر مسلحة من ارتكاب أعمال تخريبية داخل حدود سيناء أو على الحدود المصرية – الإسرائيلية، وأن الموافقة العسكرية من جانب إٍسرائيل جاءت فقط بعد عمليات من الأراضى المصرية تهدد ميناء إيلات.

القرضاوى: "الأقليات" مثل "الظفر فى اللحم"
"الصحة" تبدأ التحقيق فى "اللانشون المسرطن" وتطلب تقريراً مفصلاً عن "مصانع اللحوم"
"الإحصاء": التضخم يرتفع 1.5% فى سبتمبر بسبب أسعار السلع الغذائية الأساسية
"الداخلية" تضع خطة لتأمين المنشآت الحيوية وتعلن الطوارئ تحسباً لأى أعمال تخريبية
500 شاب يعتدون على نقابة الصحفيين و"الأهرام" أثناء أحداث ماسبيرو
مفاجأة: "القومى لحقوق الإنسان" حذر الحكومة من توابع أحداث "الماريناب" قبل شهر
"أحداث ماسبيرو" تعيد اللجان الشعبية لـ"حماية القاهرة"



حمل محمد على بلال المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية منافسيه والأحزاب والقوى السياسية مسئولية الأزمة الاقتصادية الخانقة التى تمر بها مصر حالياً بسبب كثرة المظاهرات والإضرابات باستمرارهم فى إثارة الناس والدعوة إلى تنظيم مسيرات فارغة المضمون وإضرابات عمالية والتركيز على المطالب الفئوية، وخلق حالة من البلبلة للرأى العام واختلاط الأمور والمفاهيم بما يحدث نوعاً من الفوضى العارمة فى شتى المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وقال بلال، إن هؤلاء المرشحين للأحزاب والقوى السياسية تركت مجال عملها المهم والحيوى فى هذا التوقيت وتنازلت عن القيام بالدور المنوط بها، وهو تثقيف وتوعية الناس والنزول إلى الشارع وعرض البرامج العملية والانتخابية وغير الانتخابية وإيجاد الانتخاب وكرسى الرئاسة أو البرلمان، فحسب بل من أجل مصر المستقبل.

وأضاف بلال، أن المجلس العسكرى عليه ألا يهتز أمام مطالب الشارع وألا يتراجع فى قراراته كما عليه أن يواجه فوضى الشارع بحزم وصرامة معهودة عنه.

الكنيسة: عناصر اندست بين المتظاهرين لإلصاق الجرائم بالأقباط
بيت العائلة: الجندية المصرية ستظل تجسيدا حيا لمبدأ المواطنة
النيابة العسكرية تحقق مع 25 متهما فى الأحداث
للمرة الثانية: مسلحون يهاجمون محطة الغاز بالعريش
السفيرة الأمريكية فى قنا: أحداث ماسبيرو غريبة عن المجتمع المصرى
بريطانيا تدعو إلى الهدوء فى مصر
سحب 3 نصوص من مشروع السلطة القضائية تختص بحصانة المحامين
القوات البحرية تحبط محاولة هجرة 71 شاباً بطريقة غير شرعية



قال رئيس مصلحة الطب الشرعى الدكتور إحسان كميل جورجى، إن الكشف المبدئى على الوفيات فى أحداث ماسبيرو أثبت أن حدوث الوفيات جاء بسبب قطع غائر بسلاح حديدى "سنجة" و"دهس" بالسيارات والبعض الآخر بطلق نارى فى الصدر والرأس.

وأشار جورجى إلى أن عدد الجثث التى تم الكشف عليها من قبل أطباء مصلحة الطب الشرعى حتى ظهر أمس وصل إلى 23 جثة.

هيكل: أحداث ماسبيرو ليست طائفية.. وقوى خارجية تسعى لعرقلة العملية السياسية
الانتخابات البرلمانية فى موعدها رغم أحداث ماسبيرو
حبس ضابط شرطة بالسويس لاتهامه بقتل شاب
"سلامة الغذاء": مصر فشلت فى إدارة أزمة أنفلونزا الطيور
"التعمير" تفتح الباب لتقنين حالات وضع اليد بعد 2006


كشف التقرير السنوى الصادر عن الجهاز المركزى للمحاسبات، أن إجمالى رصيد المديونية الخارجية لمصر بلغ 33.694 مليار دولار فى 30/6/2010، وهو ما يعادل %15.5 من الناتج القومى الإجمالى مقابل 16.2% فى عام 2008/2009، وهذا بناء على معايير البنك وصندوق النقد الدوليين ونسبة الدين الخارجى إلى حصيلة الصادرات السلعية والخدمية والتى تعتبر فى الحدود الآمنة إذا لم تتعد نسبة %13.2 وتبلغ هذه النسبة فى مصر 71% عام 2009 2010 مقابل 64.4% عام 2008 .2009

أما المعيار الثالث وأعباء خدمة الدين الخارجى، وهى حصيلة الصادرات السلعية والخدمية والتى تعتبر بصفة عامة فى الحدود الآمنة إذا لم تتعد 25%وتبلغ هذه النسبة فى مصر 5.5% عام 2009 2010 مقابل 6.4% عام 2008 .2009

أشار التقرير إلى أن نسبة أعباء خدمة المديونية الخارجية إلى الناتج القومى الإجمالى قد انخفضت إلى 1.2% خلال عام 2009 2010 مقابل 1.6% خلال العام السابق.

كما أشاد التقرير بجهود وزارة التعاون الدولى فى مجال التخفيف من أعباء المديونية الخارجية والحفاظ على المستويات الآمنة.

أكدت فايزة أبوالنجا، أن تحقيق هذه المستويات الآمنة جاء نتيجة اتباع سياسة صارمة للاقتراض الخارجى تلتزم بمعايير وضوابط أهمها انه قبل الحصول على القرض يتم العرض على اللجنة القومية للتعاون الدولى تمهيدا للإحالة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة للموافقة على السير فى إجراءات الاقتراض للمشروع إذا كان مستوفياً للشروط، وهى أن يكون من المشروعات التنموية ومدرجاً بالخطة الخمسية للدولة وله أولوية فى مشروعات التنمية ولدى الجهة القدرة على سداد القرض وأعبائه ويكون مولدا للدخل مثل مشروعات الكهرباء والمطارات والموانئ والمشروعات المرتبطة بالتصدير والسياحة والآثار والنقل وبعد التفاوض والتوقيع يتم العرض مرة أخرى على اللجنة القومية للتعاون الدولى، تمهيداً للإحالة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لاستصدار مرسوم بقانون بشأنها حتى يتم إتاحتها للجهة المستفيدة.

بناء مضيعة المريناب بأيدى المسلمين والمسيحيين
راعى كنيسة أسوان: الأزمة انتهب.. فلماذا الغضب؟
المجمع المقدس يدعو للصوم والصلاة 3 أيام
الفلاحون دروع بشرية لحماية دور العبادة
حركة الطيران تتراجع وإلغاء الحجز لوفود سياحية وتجارية
اتحاد شباب ماسبيرو: الجيش قام بحماية المتظاهرين أمام المستشفى القبطى.. والمسلمون تبرعوا بدمائهم للمصابين

 

 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -