محامون تونسيون يطالبون بمنع مسلسلات "إيرانية" تجسد الأنبياء

رمضان . شادو2010 منذ 8 سنوات و 2 شهور 527 1
محامون تونسيون يطالبون بمنع مسلسلات
ناشد أربعة محامين تونسيين مفتي الديار التونسي في مطلب تدخل تحصلت "العربية.نت" على نسخة منه لإصدار فتوى بمنع بث المسلسلات التي تجسد الأنبياء على قناتي "نسمة تي في" و"حنبعل".
وجاء في مطلب التدخل الذي تم تسليمه لمفتي الجمهورية التونسية عبر مكتب الوزارة الأولى أمس الأربعاء 11-8-2010 أن "قناة نسمة تي في" ستبث مسلسلا بعنوان"يوسف الصديق"يجسد أنبياء الله يوسف ويعقوب، فيما ستبث قناة حنبعل مسلسل "المسيح" و"مريم العذراء"، وهي مسلسلات إيرانية ترتكز على فتوى شيعية تبيح تجسيد الأنبياء.
أكد سيف الدين مخلوف أحد المحامين الذين قدموا الدعوى أنه صدم بعد مشاهدته الحلقات الأولى من هذه المسلسلات عبر القنوات التونسية واعتبرها تمس من مقام الأنبياء وتعرضهم للسخرية والاستهزاء وتجعلهم حديث الناس شأنهم شأن نجوم الكرة والفن.
ويضيف: "الأنبياء فكرة راقية نظل نحملها في أذهاننا ولايمكن السماح لممثل سبق أن مثل دور فاجر أو عربيد أن يتقمص دور سادة الخلق".
ويستغرب موقف الشيعة من إباحة تجسيد أنبياء الله عبر المسلسلات والأفلام في المقابل يرفضون ويمنعون تجسيد سيدنا الحسين.
ويرى أن الحديث عن الأنبياء لايزال محل خلاف بين المذاهب بالتالي ماسيعرضه هذا المسلسل أو ذاك هو في النهاية لايعبر سوى عن وجهة نظر المخرج وليس بالضرورة موقف السواد الأعظم من الناس.
كما أعرب عن خشيته من أن ترتبط شخصية سيدنا يوسف أو مريم العذراء أو سيدنا يعقوب بممثل بعينه على غرار سيد الشهداء حمزة الذي ظل مرتبطا لسنوات في ذهن المشاهد العربي بالممثل المصري عبد الله غيث، والحال أن هذا الممثل لايمكن له أن يصل إلى مرتبة هذا الصحابي.
في المقابل أوضح أن قضية تجسيد الأنبياء وقع الحسم فيها منذ سنوات سواء من علماء الأزهر أو دار الإفتاء المصرية أو هيئة كبار العلماء بالسعودية.
ويضيف:" لقد وجهنا بكل هدوء وتحضر مطلبا لسماحة مفتي الديار التونسية قصد التدخل العاجل واتخاذ قرار المنع ولو أنه أصدر قرارا بالإجازة فالموضوع بالنسبة لنا انتهى أما إذا اكتفى بالصمت فسنلجأ إلى القضاء وسنستند إلى مجلة الصحافة التي تجرم المساس بالمعتقدات الدينية".
ويستطرد قائلا:" ثقتنا كبيرة في سماحة مفتي الجمهورية التونسية نظرا لخطورة هذه القضية التي تمس وتضرب في الصميم عقيدة التونسيين".
في ذات السياق أحدث هؤلاء المحامون التونسيون صفحة عبر "فيسبوك" حملت عنوان "من أجل وقف بث المسلسلات التي تجسد أنبياء الله.
التعليقات (1)

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -


ضو االقمر
  ضو االقمر  . منذ 8 سنوات و 2 شهور

يسلمو والله لازم