الرقابة المصرية تحذف المشاهد "الإباحية" من مسلسلات رمضان

رمضان منذ 7 سنوات و 6 شهور 718
الرقابة المصرية تحذف المشاهد

طال مقص الرقابة المصرية على المصنفات، كل المشاهد التي روجت للاثارة والجنس والعري والاغتصاب والفياجرا والشيشة ومشاهد غرف النوم والمخدرات ومشاهد الدين أوالتي تسيء لمصر، وتعرض مسلسلي "زهرة وازواجها الخمسة "الذي تعرضه قناة " ام بي سي " ، ومسلسل "العار وبعد " الى حذف عشرات المشاهد ، وكانا الأكثر تأثرا بمقص الرقيب.
واكدد. سيد خطاب رئيس الادارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية ان الرقابة حذفت المشاهد التي تتعارض مع الشريعة الاسلامية او التي تسخر من الدين ، وذلك حسب قانون 106 للرقابة على الصادرات والواردات ، واكد خطاب لـ " العربية . نت " ان جهاز الرقابة ليس له سلطة على البث الفضائي ، ولكن قمنا بمراقبة كل المشاهد التي طلبت التصوير الخارجي ، وحذفنا المشاهد التي تتعارض مع قدسية الشهر الكريم برغم ان السيناريوهات قمنا بمراقبتها اولا قبل التصريح لها بالتصوير طالما يتم تسويقها للقنوات الفضائية العربية .
 
تعليمات وزير الاعلام
 
وقال:اضطررنا الى حذف المشاهد التي تسيء الى مصر ايضا ، لكن بعد تصوير المسلسلات لم تخضع كلها الى الرقابة ، واكتفت بالتصريح الاول على التصوير فضلا عن وجود رقابة اخرى خاصة باعمال التليفزيون ، وايضا اللجنة العليا للمشاهدة التي وافقت على اختيار الاعمال لعرضها على شاشة رمضان بغض النظر عن اسماء ابطالها ومؤلفوها ومخرجوها ، وذلك بحسب تعليمات وزير الاعلام المصري السيد انس الفقي الذي طلب منا ومن رقابة التليفزيون مراقبة كل المسلسلات قبل عرضها على لجنة المشاهدة .
 
واكد خطاب ان الحلقات الخمس الاخيرة من مسلسل " الدالي 3 " لم تعرض على الرقابة حتى الان ، وهي التي بها العديد من المشاكل الرقابية ، واعتبر خطاب عدم عرضها تحايل على الرقابة عندما ذكرت له ان منتج العمل محمد فوزي اعتبر ان ما تقدم به للرقابة 25 اسكربت هو المسلسل كاملا .
 
وقال خطاب : اننا اضطررنا الى حذف العديد من المشهد في مسلسل "زهرة وازواجها الخمسة " وهي التي تتحدث دون حياء عن الجنس والمخدرات ومشاهد العري وغرف النوم ، وتقليل مشاهد الشيشة ، وحذف كلمة الحاجة من اسم المسلسل.
 
حذف مشاهد غرف النوم
 
واتفقت منى الصغير رئيسة الرقابة بالتليفزيون مع د. خطاب بان المشاهد التي تمس الدولة وتقترب من الدين والجنس ومشاهد غرف النوم والمخدرات تعرضت للحذف في المسلسلات التي تعرضها القنوات الرسمية للتليفزيون المصري ، بينما تلك المشاهد ستعرض على القنوات الفضائية التي تم تسويق العمل لها بدون حذف ما عدا المشاهد التي تتعرض لاي اساءة لمصر فقد تعرضت لمقص الرقيب ايضا .
 
اعتراض اسرة زهرة وازواجها الخمسة
 
الى ذلك ، اعترض كثيرون من صناع الاعمال التي تعرضت لمقص الرقيب خاصة المؤلف مصطفى محرم والمخرج محمد النقلي وغادة عبد الرازق في مسلسل " زهرة وازواجها الخمسة " ، فبحسب تصريحات المؤلف لـ " العربية . نت " قال: ان المشاهد المحذوفة والتي وصلت لاكثر من 20 مشهدا في الحلقات العشر الاولى تضر بالعمل وتعمل على تشويه وعلى عدم ترابط الاحداث وتسلسلها بالشكل الطبيعي ، لان العمل يفتقد للمصداقية عند غياب التعبير الحقيقي عن الحدث في المشهد الذي تعرض لمقص الرقيب .
 
الرقابة تأثرت بدعاوى قضائية
 
كما اعترض مخرج مسلسل "العاروبعد"علي عبد الخالق ومؤلفه احمد ابو زيد وبطلة المسلسل علا غانم على ما تم حذفه رقابيا ، واعتبروا ان الرقابة المصرية رقابة من العصر الحجري ، وقالت علا غانم : يجب ان تكون الرقابة متفتحة وتمنح حرية للمبدع للتعبير عن ابداعه وكتاباته وايضا للمخرج وفريق العمل لانه بلا شك المشاهد التي حذفتها الرقابة من المسلسل اضرت بسياق العمل واثرت كثيرا على تطور الاحداث وجعلته مشوها الى حد كبير، لان مقص الرقيب عبث بالكثير من المشاهد التي تم تصويرها لضرورة درامية ، ويبدو ان الرقابة تأثرت ببعض الدعاوى القضائية التي قام برفعها محامون راغبون في الشهرة على المسلسل.
 
واعترض احمد البدري مخرج مسلسل "ازمة سكر" وبطله احمد عيد على ما حذفته الرقابة لانه اضر بالعمل كثيرا ، وان هذه المشاهد المحذوفة من سياق النص ، وانها كانت موجودة بالسيناريو قبل التصوير
 
حذف شخصية مبارك من الدالي
 
وفي سياق متصل، اتخذت اللجنة العليا للمشاهدة قرارات حاسمة باستبعاد عدد من المسلسلات لكبار النجوم من شاشة التيليفزيون المصري ، والتي تم تسويقها للقنوات الفضائية لعدم رغبة منتجو تلك الاعمال لاخضاعها للجنة المشاهدة او رقابة التليفزيون ، لانها كانت تتعرض لمقص الرقيب مثل مسلسل "الدالي 3 " التي حذفت الرقابة منه شخصية الرئيس مبارك من الاحداث التي تبدأ في العام 1984 و تنتهي عند العام 1996 .
 
المشاهد المحذوفة في التليفزيون المصري
 
اما ابرز الجمل والمشاهد والحوارات التي حذفتها الرقابة من المسلسلات التي تعرض الآن على شاشات التيلفزيون المصري والقنوات الفضائية العربية ، فقد كانت كالتالي : ففي مسلسل " زهرة وازواجها الخمسة " حذفت الرقابة مشاهد المخدرات والحديث عن الحشيش وغلاء سعره ومشاهد غرف النوم لغادة عبد الرازق، والاسقاطات السياسية .
وحذت في مسلسل " العار و بعد " مشاهد تحدثت عن فوائد البنوك وانها تم اباحتها عن طريق المفتي وشيخ الازهر ، ومشاهد عن مشروب الريدبول ، ومشهد القطامية هايتس التي اعتبرته اعلانا صريحا ، ومشهد قال فيه البطل: "التمرين من اجل اثبات الذات ليلة الدخلة " ومشهد قال فيه البطل " انا مش ممكن ازني " و مشهد قال فيه ايضا "الزواج العرفي حلال وخلاص الشيوخ حللوه " ومشهد آخر عن الرشوة في مصر، يقول فيه البطل " بالفلوس كله بيعدي احنا في مصر" ، .
كما حذفت الرقابة مشاهد الاساءة لمسؤولين كبار في مسلسل " القطة العميا " لحنان ترك ، و مشهد ليلة الدخلة في مسلسل" الفوريجي " بين احمد ادم ورزان مغربي الذي يقول فيه " انه سيحولها من بنت البنات الى ست الستات" ، وهو مشهد يتحدث عن العذرية بشكل فج ، كما حذفت مشاهد من مسلسل "ازمة سكر" لاحمد عيد كان يتحدث فيه عن الفياجرا مع رجل عجوز في الصيدلية ، و حذفت مشاهد اغراء للممثلة التونسية ايناس النجار والممثلة الاردنية ديانا كرازون من مسلسل " منتهى العشق " ، بينما حذفت من مسلسل "مملكة الجبل" مشاهد خادشة للحياة وغير مناسبة للعرض الرمضاني ، الى جانب بعض المسلسلات لاخرى التي تعرضت ايضا لمقص الرقيب مثل " الجماعة "لاياد نصار و " بابا نور " لحسين فهمي.

التعليقات (1)

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -


  doa3  . منذ 7 سنوات و 6 شهور

مهمه حذفوا الفساد قد انتشر والناس سوف تشاهد اللقطات المحذوفة فى رمضان اوبعده