منابر مصر تفتح النار على طوفان مسلسلات رمضان

رمضان . أمير الامة منذ 8 سنوات و 1 شهور 0
منابر مصر تفتح النار على طوفان مسلسلات رمضان "ما يتم عرضه يُخرب البيوت، ويُفسد العلاقة بين الأزواج، وبين الآباء والأبناء".. "هو شهر عبادة وتسبيح وقيام وليس شهر الخلاعة والمجون".. "لا يمكن أن نجعل هذه الأعمال الهابطة وردا للمسلم في هذه الأيام".. "لابد أن نضع نصب أعيننا أننا سنحاسب عن هذه الأوقات التي نقضيها في النظر للمشاهد الساخنة والقُبُلات المحرّمة"..

هذه العبارات هي غيض من فيض، أطلقه عدد كبير من أئمة المساجد بمصر مع بداية شهر الغفران ضد طوفان المسلسلات الذي استقبلت به الفضائيات  رمضان الجاري، والتي بلغ عدد المصرية منها فقط 60 مسلسلاً بحسب تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية الأحد الماضي، فضلاً عن المسلسلات الخليجية والسورية والتركية والبرامج والفوازير وغيرها، الأمر الذي لا يدع  للمشاهد وقتاً يختلي فيه بربه في تلك الأيام التي ينثر الله فيها فيوضات رحمته على عباده.

الهجوم بدا واضحا في عدد من الدروس والخطب خلال الأيام الماضية داخل مساجد مصر الـ 120 ألف وفق التقديرات الرسمية، حيث أكد الشيخ عيد عبد الحميد خطيب الجامع الأزهر خلال خطبته أنه "على المسلم إغلاق التليفزيون والتفرغ للعبادة في رمضان، والابتعاد عما تقدمه الفضائيات من مسلسلات وبرامج ومواد خليعة تدخل على الصائم فتفسد ثواب صومه".

وأضاف "رمضان شهر للعبادات وفعل الخير، ولا يمكن أن نجعل المسلسلات والفضائيات وردا للمسلم في رمضان، حيث لا بد أن نجعل شهر الصيام شهر عبادة ومناجاة لله عز وجل".



الشيخ عبد العزيز حامد، إمام مسجد عبد الله بن مسعود بحي عين شمس شن بدوره هجوما عنيفا على الفضائيات التي قال إنها "تحشد كل إنتاجها من الأفلام والمسلسلات والأعمال الفنية خلال هذا الشهر الفضيل لإبطال صيام المسلمين من خلال المشاهد الساخنة والقُبُلات المحرّمة التي يأتيها الممثلون".

وانتقد الشيخ في خطبته المشاهدين "الذين ينفقون أموالهم ويُضيعون أوقاتهم فيما حرم الله من خلال مشاهدة الأعمال الهابطة والسلوكيات المنحلّة التي لا تمُتّ للأخلاق ولا للفن بصلة".

ودعا الناس إلى "مقاطعة هذه الأعمال الهابطة المفسدة للصوم والتوجّه إلى العبادة والتقرّب إلى الله حتى يزيل عنّا ما نحن فيه من أزمات ومشكلات".

وشدد الشيخ حامد من هجومه قائلا: "برغم أن الشياطين تُصفّد في هذا الشهر الكريم فإن شياطين الفن تُفتّح لهم الأبواب والشاشات ليُخرّبوا البيوت بأفكارهم وسلوكياتهم التي تُدمّر ولا تُعمّر وتُفسد العلاقة بين الأزواج وزوجاتهم والآباء وأبنائهم".

مساجد الجمعية الشرعية البالغ عددها 30 ألف مسجد، كانت من أكثر المساجد هجوما على الفضائيات، ففي مسجد المنتصر التابع للجمعية بمنطقة الوايلي بالقاهرة نصح خطيب الجمعة المسلمين بـ"أن لا ينشغلوا بالفضائيات وعليهم بالأمور النافعة".

وأضاف" إذا ما رغب المسلمون في مشاهدة شيء فليروا القنوات الدينية أو يستمعوا إلى إذاعة القرآن الكريم حتى يستفيدوا، بدلا من تلك الفضائيات الماجنة".

المسجد المتفاعل

من جهته، اعتبر الشيخ بسيوني عبد العزيز، خطيب مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، "أن المسلم في رمضان وهو يقدم على مشاهدة الفضائيات لابد أن يضع نصب عينيه أنه سيحاسب عن عمره فيما أفناه".

وعن سبب عدم جدوى النصيحة بمقاطعة الفضائيات والمسلسلات في رمضان مع العديد من الناس قال بسيوني لـ"إسلام أون لا ين.نت": "للأسف السبب راجع إلى المساجد، حيث إن بعضها ينفر الناس منها"، معتبرا أنه "لابد أن يتفاعل المسجد لا سيما في رمضان مع هموم الناس".

وأضاف "ينبغي إيجاد أنشطة بالمساجد كمسابقات ودورات في رمضان وغير رمضان لإبعاد المسلمين عن اللهث وراء تضييع الوقت إلى طاعة الله، كما لابد أن يراعي الدعاة في خطابهم تفكير وعقلية الجيل الحالي والقادم".

وأشار الشيخ عبد العزيز إلى أن "مسجد رابعة خلال رمضان سيقوم بتجربة جديدة وهي إقامة دورات عبادة لصغار السن بداية من 7 سنوات لتعليم العبادات، على أن يتم تخصيص حضور وانصراف لمن يسجل اسمه بتلك الدورات".

لا للتعميم

وعن رأي وزارة الأوقاف في هجوم الأئمة على الفضائيات، أفاد الشيخ سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف للدعوة أن "الأوقاف لا توافق على المقاطعة العامة، فالفضائيات تقدم الإيجابي والسلبي".

وقال عبد الجليل: "إن كل ما ندعو إليه هو مقاطعة السلبيات وما هو غير مباح، فهذا يجب مقاطعته ليس في رمضان وإنما بصفة عامة، أما البرامج الهادفة الاجتماعية أو الإخبارية فلا يمكن مقاطعتها".

يُذكر أن الأعمال الفنية التي تُعرض في شهر رمضان المعظم وبكثافة كبيرة تُواجه كل عام بالهجوم والانتقاد من قبل العديد من العلماء والشيوخ باعتبارها أعمالا تُلهي الناس عن العبادة والتقرب إلى الله تعالى، خاصة في هذا الشهر الذي تُضاعف فيه الحسنات وتصفد الشياطين، ونشرت وكالة الأنباء الفرنسية تقريرا الأحد يفيد أن عدد المسلسلات المصرية فقط خلال شهر رمضان بلغ نحو 60 مسلسلا.


التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -