إجراءات لمواجهة ارتفاع أسعاراللحوم الحمراء فـي رمضان

رمضان . نانسي.. منذ 9 سنوات و 1 شهور 6
إجراءات لمواجهة ارتفاع أسعاراللحوم الحمراء فـي رمضان عمان - رانيا الهندي - قالت وزارة الصناعة والتجارة ان الحكومة بدأت إجراءات فعلية لمواجهة أي ارتفاعات ''محتملة'' على أسعار اللحوم الحمراء في رمضان.
وأكد أمين عام الوزارة الدكتور منتصر العقلة خلال لقاءه أمس عددا من مستوردي اللحوم الطازجة والمجمدة وحضره نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق أن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية قد بدأت باستيراد المواشي من سوريا، حيث وصلت شاحنتان أمس فيما ستصل بقية الشاحنات تباعا.
كما تعاقدت المؤسسة الاستهلاكية العسكرية على شراء ألف طن من اللحوم المجمدة من الاورغواي بحيث ستباع بسعر ثلاثة دنانير للكيلو الواحد وان المؤسسة المدنية تعاقدت لشراء 450 طن من اللحوم المجمدة من ذات المصدر.
وحسب الدكتور العقلة ستشهد أسعار اللحوم الحمراء انخفاضا خلال شهر رمضان تأثرا بالإجراءات التي بدء العمل بتطبيقها، مشيرا الى أن ''الصناعة والتجارة'' ستقوم بتوفير مادة اللحوم بكميات كافية تلبي حاجة السوق وبيعها بأسعار معتدلة ومعقولة وبخاصة خلال شهر رمضان المبارك.
وأرجع الأمين العام أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء خلال الأيام الماضية الى ازدياد الطلب وبشكل غير متوقع عليها إضافة الى لجوء بعض القصابين الى البيع بهوامش ربح عالية، موضحا أن أسعار اللحوم البلدية شهدت أمس انخفاضا بلغت نسبته 13%.
وقال:'' السوق المحلي لا يعاني من نقص في مادة اللحوم الحمراء، وسنعمل على حث التجار على زيادة الكميات التي يتم استيرادها لطرحها بأسعار معقولة خلال الأيام القليلة القادمة''.
وشدد على أن وزارة الصناعة والتجارة لن تسمح بحدوث احتكارات في سوق اللحوم الحمراء، مشيرا الى أن شركة ''حجازي وغوشة'' تصنف وفقا لقوانين المنافسة المعمول بها تحت بند ''الهيمنة الطبيعية'' وليست ''محتكرة'' وذلك لتمتع هذه الشركة بالمقدرات المالية التي تسمح باستيراد اللحوم.
ونوه العقلة الى أن ''الصناعة والتجارة'' بصدد إعداد دراسة حول اللحوم الحمراء، فيما خلصت دراسة أخرى حول (الرز، والسكر، والحليب، والزيوت) الى أن هذه الأصناف ''تباع بهوامش ربحية معقولة جدا بسبب المنافسة الجيدة في السوق المحلي'' على حد تعبيره.
من جانبه، قال مدير مديرية مراقبة الأسواق حسونة محيلان ان أسعار اللحوم الحمراء انخفضت أمس بنسبة 9-12% بعد أن شهد الطلب على هذه المادة في اليومين الماضيين استقرارا.
وأشار الى أن أسعار اللحوم في المحافظات مستقرة أكثر من العاصمة عمان نظرا لاختلاف طرق الشراء في هذه المناطق والتي تتم في العادة من أصحاب المزارع ودون التعرض لحلقات إضافية، مبينا أن فرق السعر بين المحافظات وعمان يصل لأكثر من 2 دينار.
وحسب تقرير أعدته مديرية مراقبة الأسواق أمس تراوح سعر لحم الخاروف البلدي والجدي بين 8- 5ر8 دينار/ كيلو ، بينما بلغ سعر لحم العجل 8 دنانير، أما اللحوم المستوردة فقد بلغ سعر اللحم السوداني والاسترالي 5-5,5 دينار / كيلو ، ولحم العجل (صيني أو هندي أو برازيلي ) والمعبأ ضمن عبوات مفرغة من الهواء يباع بسعر 5,4-5 دنانير / كيلو .
بدوره، نفى نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق وجود احتكارات لسوق اللحوم المستوردة مشيرا الى تنافس أكثر من ثلاثين شركة محلية على استيراد اللحوم الحمراء الطازجة والمبردة والمجمدة إلى السوق المحلية.
وفسر الحاج توفيق ارتفاع مبيعات اللحوم البلدية في الأيام الماضية بتزامن العديد من المناسبات في فترة واحدة مما أدى الى ارتفاع أسعارها أيضا، مشيرا الى أن النقابة طلبت من أعضائها زيادة كميات الاستيراد لإعادة التوازن الى السوق بعد ارتفاع أسعار اللحوم البلدية الحمراء.
ووفقا لنقيب تجار المواد الغذائية فإن أسعار اللحوم المستوردة ما زالت مستقرة، لكنه طالب بإيجاد مرجعية واحدة وآلية محددة للتعامل مع تجار اللحوم البلدية.
ودعا الى تعريف المواطنين بالبدائل المتوفرة في السوق المحلية من أصناف اللحوم المستوردة التي تتمتع بجودة عالية، موضحا أن اللحوم السودانية المذبوحة والطازجة دخلت أسواق المملكة منذ شباط الماضي بعد حظر دام خمس سنوات بفعل الأمراض التي تصيب المواشي إضافة استيراد اللحوم من دبي ومناشىء عدة .
وأبدى مستوردو اللحوم استعدادهم لتوفير هذه السلعة خلال شهر رمضان بأسعار معقولة، مشيرين الى أن بعض محلات التجزئة لا تعكس الانخفاضات التي تشهدها اللحوم بين فترة وأخرى.
من جهة أخرى قال المهندس محمود ابو هزيم مدير عام المؤسسة الإستهلاكية المدنية ان المؤسسة ستوفر في اسواقها خلال شهر رمضان المبارك اللحوم المستوردة السودانية والاماراتية والاسترالية من الصنف الأول في مواقع استثمارية تشرف عليها بعمان والزرقاء والسلط وإربد بسعر أقل من خمسة دنانير وخلال هذه الفترة تتوفر اللحوم وتباع في اسواق المؤسسة مرج الحمام والجويدة وعين غزال وبيادر وادي السير موضحا'' بان اسعار اللحوم تباع بالجملة في مسلخ أمانة عمان بسعر 20ر5 دينار'' للكيلو غرام الواحد واضاف ابو هزيم بان المؤسسة تبحث حاليا'' عن استئجار سيارات مبردة لبيع اللحوم الى المناطق الفقيرة والنائية حيث سيباع بداخل هذه السيارات كتف الخاروف بسعر 250ر2 دينار'' واضاف بان لحوم الدواجن ستتوفر بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك حيث تم تأمين أكثر من 1000 طن دجاج مجمد و 500طن فخذ دجاج و 250 طنا صدر دجاج إضافة الى ربع خاروف أمامي وكتف خارف بكمية 500 طن إضافة الى اللحوم الطازجة والاسماك المتوفرة حاليا'' بأسواق المؤسسة وأكد ابو هزيم بان المؤسسة تعمل لخدمة المواطن ذوي الدخل المحدود اينما كان وسوف يتم توفير كافة المواد الغذائية والإستهلاكية بكميات كافية تلبي حاجات المواطنين وباسعار معقولة وان المؤسسة سوف تجري مباحثات مع الجهات السورية لإستيراد الماعز الحي خلال الفترة القريبة.
التعليقات (0)

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -